شبـــــــــاب الوادي

منتديات شباب الوادي عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


شبـــــــــاب الوادي


 
دخولالرئيسيةالتسجيلالرئيسية

شاطر | 
 

 بعد ظهور المرض في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدمع حبر العيون
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مُساهمةموضوع: بعد ظهور المرض في ليبيا   الأحد يونيو 28, 2009 8:43 am

أعرب عدد من خبراء البيئة في مصر عن مخاوفهم من خطة وزارة الزراعة في التخلص بشكل كامل من الفئران التي تنتشر بشكل كبير في حقول الأراضي المتاخمة لنهر النيل، خوفاً من انتشار الطاعون بعد ظهوره في ليبيا، وحذروا من إحداث خلل بيئي ووضع المصريين في مواجهة مباشرة مع الثعابين.

وأكد هؤلاء الخبراء أن خطوة إبادة الفئرات ستؤدي إلى انتشار الثعابين بصورة كبيرة، للبحث عن غذاء لها إذ تشكل الفئران الوجبة الرئيسية للثعابين، بحسب تقرير نشرته صحيفة "المصري اليوم" الأحد 28-6-2009.



وقال سامر المفتي الخبير البيئي إن التوازن البيئي مهم لحياة البشر، وأي إخلال به سيكون له آثار خطير عليه، مشيراً إلى أن مقاومة خطر انتشار الطاعون لا يمكن أن تتلخص في إبادة الفئران، خاصة وأن للفئران أكثر من دور بيئي مهم تقوم به، وفي مقدمة هذه الأدوار كونها محللاً للفضلات البيئية الجافة، والتي يؤدي انتشارها إلى وجود عدد من الحشرات التي تمثل خطورة حقيقية على حياة الإنسان، إضافة إلى كونها الوجبة الرئيسية للثعابين، وغياب الفئران يعني خروج الثعابين للبحث عن الغذاء، وهو ما يعني مهاجمتها للمنازل.

وأضاف المفتي قائلاً حدث من قبل أن قامت مصر برش الجو لمحاربة انتشار الجوارح، وهو ما أدى إلى إبادتها وانتشار الفئران بشكل مبالغ فيه، وتشكيل أكثر من لجنة دولية لإغاثة مصر من خطر انتشار الفئران.

وأشار إلى أن محاربة الفئران لمنع انتشار الطاعون يجب أن تكون عن طريق إجبار الفئران على هجرة المناطق السكنية، ولن يتم ذلك إلا عن طريق النظافة، لأن الفئران لا تسكن المناطق النظيفة، فهي بيئة غير ملائمة لها.

ومن جانبه أكد عمرو الكابتن خبير التعامل مع الثعابين والحيوانات المفترسة لدى وزارة الداخلية، أن هناك خطورة مؤكدة من إبادة الفئران، خاصة في الموسم الصيفي؛ لأن الفئران هي الوجبة الرئيسية للثعابين، إضافة إلى أن الصيف هو موسم الولادة للثعابين، وهو ما يعني أنها إذا لم تجد الغذاء الكافي لها ستضطر إلى مهاجمة المنازل.

وأشار الكابتن إلى أن هناك مناطق معينة في القاهرة والجيزة مهددة بهجوم للثعابين في حالة التخلص التام من الفئران، وهي مصر القديمة، وشبرا، والعجوزة، ووسط المدينة، والقلعة، والمقطم، والقطامية، إضافة إلى المناطق العشوائية والأرياف بشكل عام.

وأضاف "المناطق السكنية يوجد بها نوعان من الثعابين هما "الأرجم ألبيتي"، و"الأزورت ألبيتي"، والنوع الثاني يعد نوعاً متوحشاً وشديد الخطورة، وقال إن مناطق المقطم والقطامية ينتشر بها ثعبان "الطريشة"، وهو نوع شديد الخطورة، يوجد بهذه المنطقة لطبيعتها الجبلية.

وقال إن موسم الصيف هو موسم انتشار الثعابين وخروجها إذا لزم الأمر للبحث عن غذائها في أي مكان، مؤكداً أن القضاء على الفئران سيحدث حالة من الهياج لديها ما يجبرها على مهاجمة المنازل بحثاً عن الطعام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
loveless
مدير عام
مدير عام


ذكر عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 26/03/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: بعد ظهور المرض في ليبيا   الثلاثاء يونيو 30, 2009 8:57 am

شكرااااااااااااااااا على الخبر

_________________





اجعل قلبك كالقبر لايدخله الاواحد ....
ولاتجعله كالبئر يشرب منه الف واحد ....!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shbabalwady.ahlamontada.com
 
بعد ظهور المرض في ليبيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــــــــاب الوادي :: قسم الاخبار :: الاخبار العالميه-
انتقل الى: